الاعرج يناقش مع مسؤول في الاتحاد الأوروبي مطالب المقاولين وسبل منع الاجحاف بحقهم

الاعرج يناقش مع مسؤول في الاتحاد الأوروبي مطالب المقاولين وسبل منع الاجحاف بحقهم


استقبل المهندس علاء الدين الأعرج رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينييين جيرهارد كروز مدير قسم التعاون في الاتحاد الاوروبي في مقر  الاتحاد بمدينة غزة.

وأكد الأعرج لضيفه السيد كون على أهمية مطالب اتحاد المقاولين خاصة التنكر لحقوقهم المشروعة في المشاريع قيد التنفيذ التي تعرضت فيها الشركات العاملة لخساىر فادحة جراء ارتفاع أسعار مواد البناء وتدهور سعر صرف العملات.

وشدد الأعرج على ضرورة تحقيق التوازن في العقود التي حولتها المؤسسات المشغلة إلى عقود إذعان تتعارض مع القوانين المحلية وروح العقود الدولية خاصة في ظل التحولات التي فرضتها جائحة كورونا.

و أوضح الأعرج أن قطاع المقاولات في الظروف الطبيعية لا يحتاج دعم بل على العكس تماما، يعد قطاع داعم للقطاع العام وشريك في التنمية وخفض البطالة ومُساهم رئيسي في الناتج القومي.

وتمسك الاتحاد بحق تعويض الشركات العاملة حاليا في المشاريع قيد التنفيذ لمنع خسائر إضافية لشركات المقاولات التي عملت في ظروف معقدة فرضها الحصار والاعتداءات المتكررة والانقسام.

وسلم الاتحاد رسالة رسمية لرئيس الوفد الاوربي تضمن كل المعطيات والحقائق التي يستند عليها الاتحاد في مطالب التعويض وتحقيق التوازن في العقود وتنفيذها.

وجدد الاتحاد سعيه للحصول على اعتراف حكومي بحق الارجاع الضريبي ووضع آليات تقييم وتوثيق اقتصادية وجدول زمني توافقي لصرف تلك المستحقات على غرار شركاتنا الوطنية في المحافظات الشمالية.

بدوره أكد ممثل الاتحاد الأوروبي على أهمية الاتحاد كمؤسسة اقتصادية ديمقراطية ومهنية.

وأبدى استعداده للنظر في ملف تعويض الشركات العاملة في المشاريع ودراسة مسألة التوازن في العقود بين شركات المقاولات المؤسسات المشغلة والمنفذة للمنح الأوربية.

وأوضح أن ممثلية الاتحاد ناقشت مع الحكومة الفلسطينية قضية الارجاع الضريبي بناء على المعطيات التي قدمها اتحاد المقاولين وضرورة تفاعل الحكومة معها أو فتح حوار حولها مع الاتحاد.

كما وعد بدراسة مطلب تخصيص جزء من برنامج استدامة مع البنوك المحلية لدعم شركات المقاولات ومشاريعها.

وشارك في اللقاء من جانب اتحاد المقاولين أعضاء مجلس الإدارة ايمن جمعة وعبد الحكيم اسماعيل ومروان الطيبي ومحمد الرفاتي ومصباح النجار ومن الجانب الاوربي  تشارلز رودو دو شاتيينيه رئيس قسم التنمية الاقتصادية والمياه والطاقة في مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، والسيد أيمن فتيحة رئيس مكتب الاتحاد الأوروبي في غزة.

اتحاد المقاولين الفلسطينيين (PCU) هو فعالية مهنية فلسطينية اقتصادية اجتماعية، ممثلة بمجموع المقاولين المحليين والمصنفين في الاتحاد...